الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
2447- من يأخذ على تعليم القرآن قوسا قلده الله قوسا من نار. (الطبرانى عن أبى الدرداء). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/95) قال الهيثمى: رواه الطبرانى من طريق يحيى بن عبد العزيز عن الوليد بن مسلم، ولم أجد من ذكره وليس هو فى الضعفاء، وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 2448- من يأخذ هذا السيف بحقه. (أحمد، وعبد بن حميد، ومسلم، وأبو عوانة، والحاكم عن أنس). أخرجه أحمد (3/123، رقم 12257) وعبد بن حميد (ص 394، رقم 1327) والحاكم (3/255، رقم 5018). *** 2449- من يأخذ هذا السيف بحقه قيل وما حقه قال أن لا يقتل فيه مسلما ولا تفر به عن كافر. (الحاكم عن هشام بن عروة عن أبيه عن الزبير). أخرجه الحاكم (3/256، رقم 5019) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: البزار (3/193، رقم 979). *** 2450- من يبايعنى على أن لا تسألوا شيئا ولكم الجنة. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/226، رقم 7892) قال الهيثمى (3/93): فيه على بن يزيد، وهو ضعيف. *** 2451- من يبايعنى على هؤلاء الآيات { قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم } [الأنعام: 151] حتى ختم الآيات الثلاث فمن وفى فأجره على الله ومن انتقص شيئا أدركه الله بها فى الدنيا كانت عقوبته ومن أخر إلى الآخرة كان أمره إلى الله إن شاء عذبه وإن شاء غفر له. (الحاكم عن عبادة بن الصامت). أخرجه الحاكم (2/348، رقم 3240) وقال: صحيح الإسناد. *** 2452- من يتجر على هذا فيصلى معه. (أبو عوانة، والدارقطنى، والطبرانى فى الأوسط، والضياء عن أنس). أخرجه الدارقطنى (1/276)، والطبرانى فى الأوسط (7/207، رقم 7286) قال الهيثمى (2/46): فيه محمد بن الحسن فإن كان ابن زبالة فهو ضعيف. والضياء (5/52، رقم 1670) وقال: إسناده حسن. *** 2453- من يتزود فى الدنيا ينفعه فى الآخرة. (الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والشيرازى فى الألقاب، وابن عساكر، والضياء عن جرير). أخرجه الطبرانى (2/305، رقم 2271) قال الهيثمى (10/311): رجاله رجال الصحيح. وابن عساكر (11/249). *** 2454- من يتصبر يصبره الله ومن يستعف يعفه الله ومن يستغن يغنه الله وما أعطى أحد عطاء هو خير وأوسع من الصبر. (الحكيم عن أبى سعيد). ذكره الحكيم (3/77). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/12، رقم 11106)، والطبرانى فى الأوسط (9/31، رقم 9046)، والبخارى (5/2375، رقم 6105)، والترمذى (4/373، 2024) وقال: حسن صحيح. *** 2455- من يتقبل لى بواحدة أتقبل له بالجنة لا يسأل الناس شيئا. (الطيالسى، وأحمد، والنسائى، وابن ماجه، وأبو يعلى، والبغوى، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن ثوبان. سمويه عن سلمان). حديث ثوبان: أخرجه أحمد (5/277، رقم 22439)، والنسائى (2/51، رقم 2371)، وابن ماجه (1/588، رقم 1837)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/272، رقم 3520). وأخرجه أيضًا: الرويانى (1/424، رقم 649)، والبيهقى (4/197، رقم 7664). *** 2456- من يتكفل لى أن لا يسأل الناس شيئا وأتكفل له بالجنة. (أبو داود، والرويانى، والطبرانى، والحاكم، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن ثوبان). أخرجه أبو داود (2/121، رقم 1643)، والطبرانى (2/98، رقم 1433)، والحاكم (1/571، رقم 1500)، وأبو نعيم فى الحلية (1/181)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/272، رقم 3521). وأخرجه أيضًا: أحمد (5/275، رقم 22420). *** 2457- من يتواضع لله درجة يرفعه الله درجة حتى يجعله فى عليين ومن يتكبر على الله درجة يضعه الله درجة حتى يجعله فى أسفل السافلين. (ابن ماجه، وأبو يعلى، وابن حبان، والحاكم، والضياء عن أبى سعيد). أخرجه ابن ماجه (2/1398 رقم 4176) وأبو يعلى (2/358، رقم 1109)، وابن حبان (12/491، رقم 5678). *** 2458- من يتوكل لى ما بين لحييه وما بين رجليه أتوكل له بالجنة. (أحمد، والترمذى- حسن غريب- وابن حبان، والحاكم عن سهل بن سعد). أخرجه أحمد (5/333 رقم 22874)، والترمذى (4/606، رقم 2408) وقال: حسن غريب. وابن حبان (13/8 رقم 5701)، والحاكم (4/399، رقم 8065) وقال: صحيح الإسناد على شرط الشيخين. *** 2459- من يحرم الرفق يحرم الخير كله. (الطيالسى، وأحمد، ومسلم، وأبو داود، وابن ماجه، وابن خزيمة، وابن حبان عن جرير). أخرجه الطيالسى (ص 92، رقم 666)، وأحمد (4/362، رقم 19229)، ومسلم (4/2003، رقم 2592)، وأبو داود (4/255، رقم 4809)، وابن ماجه (2/1216، رقم 3687)، وابن حبان (2/308، رقم 548). وأخرجه أيضًا: البخارى فى الأدب المفرد (1/164، رقم 463)، وهناد (2/653، رقم 1431)، والطبرانى (2/346، رقم 2449) والبيهقى (10/193، رقم 20584). *** 2460- من يخفر ذمتى كنت خصمه ومن خاصمته خصمته. (الطبرانى عن أبى السوار العدوى بلاغًا). ومن غريب الحديث: (يخفر): ينقض العهد. *** 2461- من يخفر ذمتى كنت خصمه ومن خاصمته خصمته. (الطبرانى عن جندب). أخرجه الطبرانى (2/162، رقم 1668). قال الهيثمى (6/293): رجاله ثقات. *** 2462- من يخفر عمارا يخفره الله ومن يسب عمارا يسبه الله ومن يبغض عمارا يبغضه الله. (أبو يعلى، وابن قانع عن خالد بن الوليد). أخرجه أبو يعلى فى معجمه (1/194، رقم 227). *** 2463- من يدخل الجنة يحيى فيها لا يموت وينعم فيها لا بأس لا تبلى ثيابه ولا يفنى شبابه بناؤها لبنة من ذهب ولبنة من فضة بلاطها المسك الإذفر وترابها الزعفران حصباؤها اللؤلؤ والياقوت. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/397) قال الهيثمى: إسناده حسن الترمذى لرجاله. *** 2464- من يدخل الجنة ينعم فيها لا يبأس لا تبلى ثيابه ولا يفنى شبابه. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (4/2181، رقم 2836). *** 2465- من يذهب إلى زينب يبشرها أن الله تعالى زوجنيها من السماء. (الحاكم عن محمد بن يحيى بن حبان مرسلاً). أخرجه الحاكم (4/25، رقم 6775). وأخرجه أيضًا: ابن سعد (8/101). *** 2466- من يرائى يرائى الله به ومن يسمع يسمع الله به. (أحمد، والترمذى- حسن غريب- وابن ماجه، وأبو يعلى عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/40، رقم 11375)، والترمذى (4/591، رقم 2381) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (2/1407، رقم 4206)، وأبو يعلى (2/323، رقم 1059). *** 2467- من يرد الله به خيرا يصب منه. (أحمد، والبخارى، وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/237، رقم 7234)، والبخارى (5/2138، رقم 5321)، وابن حبان (7/168، رقم 2907). وأخرجه أيضًا: مالك (2/941، رقم 1684)، وابن المبارك (1/158، رقم 464)، والقضاعى (1/224، رقم 344)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/144، رقم 9780). *** 2468- من يرد الله به خيرا يفقهه فى الدين. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وابن حبان عن معاوية. أحمد، والدارمى، والترمذى- حسن صحيح- عن ابن عباس. الطبرانى فى الأوسط عن ابن عمر. ابن ماجه، والطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة. تمام، وابن عساكر عن عبد الملك بن مروان عن أبى خالد عن أبيه). حديث معاوية: أخرجه أحمد (4/96، رقم 16924)، والبخارى (1/39، رقم 71)، ومسلم (2/718، رقم 1037)، وابن حبان (1/291، رقم 89). وأخرجه أيضًا: الدارمى (1/85، رقم 224). حديث ابن عباس: أخرجه أحمد (1/306، رقم 2791)، والدارمى (1/85، رقم 225)، والترمذى (5/28، رقم 2645) وقال: حسن صحيح. حديث ابن عمر: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (3/322، رقم 3288) عن ابن عمر عن عمر. حديث أبى هريرة: أخرجه ابن ماجه (1/80، رقم 220)، والطبرانى فى الأوسط (5/319، رقم 5424). حديث عبد الملك بن مروان: أخرجه ابن عساكر (13/310). ***2469) من يرد الله به خيرا يفقهه فى الدين وإنما أنا قاسم والله يعطى ولن تزال هذه الأمة على أمر الله لا يضرهم من خالفهم حتى يأتى أمر الله عز وجل. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن معاوية). أخرجه أحمد (4/99، رقم 16956)، والبخارى (1/39، رقم 71)، ومسلم (2/719، رقم 1037). *** 2470- من يرد الله به خيرا يفقهه فى الدين وإنما أنا قاسم ويعطى الله. (أحمد عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/234، رقم 7193). وأخرجه أيضًا: النسائى (3/425، رقم 5839). *** 2471- من يرد الله به خيرا يفقهه فى الدين ويلهمه رشده. (الطبرانى عن معاوية. أبو نعيم فى الحلية عن ابن مسعود). حديث معاوية: أخرجه الطبرانى (19/340، رقم 786). حديث ابن مسعود: أخرجه أبو نعيم فى الحلية (4/107) وقال: غريب. *** 2472- من يرد الله يهديه يفقهه فى الدين. (أبو نصر السجزى فى الإبانة عن عمر ورجاله رفعاء). *** 2473- من يرد هوان قريش أهانه الله. (أحمد، وابن أبى شيبة، والعدنى، والترمذى- حسن غريب- والطبرانى، وأبو يعلى، والحاكم، وأبو نعيم فى المعرفة، والضياء عن سعد بن أبى وقاص. تمام، وأبو نعيم، وابن عساكر عن ابن عباس. ابن عساكر عن عمرو بن العاصى). حديث سعد بن أبى وقاص: أخرجه أحمد (1/171، رقم 1473)، وابن أبى شيبة (6/402، رقم 32392)، والترمذى (5/714، رقم 3905) وقال: غريب. والطبرانى (1/146، رقم 327)، وأبو يعلى (2/113، رقم 775)، والحاكم (4/84، رقم 6956)، والضياء (3/237، رقم 1044) وقال: إسناده حسن. وأخرجه أيضًا: البزار (4/16، رقم 1175)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (1/170، رقم 215)، والشاشى (1/177، رقم 123)، والطبرانى فى الأوسط (3/295، رقم 3200)، وتمام فى الفوائد (2/160، رقم 1421). حديث ابن عباس: أخرجه ابن عساكر (35/409). حديث عمرو بن العاص: أخرجه ابن عساكر (8/306). *** 2474- من يستغن يغنه الله ومن يستعف يعفه الله واليد العليا خير من اليد السفلى ولا يفتح أحد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر. (ابن سعد عن أبى سعيد). *** 2475- من يستغن يغنه الله ومن يستعف يعفه الله ومن سألنا فوجدنا شيئا أعطيناه. (الطيالسى، وأبو يعلى، وابن حبان عن أبى سعيد). أخرجه الطيالسى (ص 287، رقم 2161)، وابن حبان (8/191، رقم 3398). *** 2476- من يستغن يغنه الله ومن يستعف يعفه ومن يسألنا إما نبذل له أو نواسيه شك أبو حمزة ومن استغنى منا أحب إلينا ممن سألنا. (الطيالسى، وابن سعد، وأحمد، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى سعيد). أخرجه الطيالسى (ص 293، رقم 2211)، وأحمد (3/44، رقم 11419)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/267، رقم 3504). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (2/426، رقم 10689) والطحاوى (2/16) وأبونعيم فى الحلية (7/203). *** 2477- من يسر على معسر يسر الله عليه فى الدنيا والآخرة. (ابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (2/808 رقم 2417). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (11/425، رقم 5045)، والقضاعى (1/281 رقم 458). *** 2478- من يسمع يسمع الله به ومن يرائى يرائى الله به ومن كان ذا لسانين فى الدنيا جعل الله له لسانين من نار يوم القيامة. (الطبرانى، وأبو نعيم عن جندب). أخرجه الطبرانى (2/170، رقم 1697). قال الهيثمى (8/95): فيه عبد الحكيم بن منصور وهو متروك. *** 2479- من يشرب النبيذ منكم فليشربه زبيبا فردا أو تمرا فردا أو بسرا فردا. (مسلم عن أبى سعيد). أخرجه مسلم (3/1575، رقم 1987). *** 2480- من يصبر يصبره الله ومن يستغن يغنه الله ومن يسألنا نعطه وما أعطى أحد رزقا أوسع له من الصبر. (أبو نعيم فى الحلية عن أبى سعيد). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (1/370). *** 2481- من يصعد الثنية ثنية المرار فإنه يحط عنه ما حط عن بنى إسرائيل. (مسلم عن جابر). أخرجه مسلم (4/2144، رقم 2780). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (3/394، رقم 1870). *** 2482- من يضمن لى ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة. (البخارى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن سهل بن سعد). أخرجه البخارى (5/2376، رقم 6109)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/235، رقم 4913). وأخرجه أيضًا: فى السنن الكبرى (8/166، رقم 16448). *** 2483- من يطع الله إذا عصيته أيأمننى الله على أهل الأرض ولا تأمنونى إن من ضئضئ هذا قوما يقرءون القرآن لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان لئن أنا أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد. (البخارى عن أبى سعيد). أخرجه البخارى (3/1219، رقم 3166). ومن غريب الحديث: (من ضئضئ هذا): من نسله. *** 2484- من يعذرنى من فلان أهدى إلى لقحة فكأنى أنظر إليها فى وجه بعض أهلى فأثبته بست بكرات فتسخطها لقد هممت أن لا أقبل هدية إلا أن يكون قرشى أو أنصارى أو ثقفى أو دوسى. (الحاكم عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (2/71، رقم 2365) وقال: صحيح على شرط مسلم. ومن غريب الحديث: (لقحة): اللقحة هى الناقة ذات اللبن القريبة العهد بالولادة. *** 2485- من يعمل سوءًا يجز به فى الدنيا. (الحكيم، وابن جرير، والحاكم عن أبى بكر). أخرجه الحاكم (3/637، رقم 6340). *** 2486- من يقل على ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ومن استشاره أخوه المسلم فأشار عليه بغير رشده فقد خانه ومن أفتى بفتيا غير ثبت فإنما إثمه على من أفتاه. (أحمد عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/321، رقم 8249). وأخرجه أيضًا: البخارى (1/52، رقم 109). *** 2487- من يقم ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه. (البخارى عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (1/21، رقم 35). *** 2488- من يقم ليلة القدر فيوافيها إيمانا واحتسابا يغفر له ما تقدم من ذنبه. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (1/524، رقم 760). *** 2489- من يكن الله ورسوله مولاه فإن هذا مولاه يعنى عليا اللهم وال من والاه وعاد من عاداه اللهم من أحبه من الناس فكن له حبيبا ومن أبغضه من الناس فكن له بغيضا اللهم إنى لا أجد أحدا أستودعه فى الأرض بعد العبدين الصالحين غيرك فاقض فيه بالحسنى. (الطبرانى عن جرير قال ابن كثير غريب جدا بل منكر). أخرجه الطبرانى (2/357، رقم 2505) قال الهيثمى (9/106): فيه بشر بن حرب وهو لين ومن لم أعرفه أيضًا. *** 2490- من يكن المسجد بيته ضمن الله له الرواح والرحمة والجواز على الصراط إلى الجنة. (الطبرانى فى الأوسط، والخطيب عن أبى الدرداء). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/158، رقم 7149) قال الهيثمى (2/22): إسناده حسن. والخطيب (8/340). وأورده أيضًا: ابن الجوزى فى العلل المتناهية (1/409، رقم 690)، وقال: قال الدارقطنى: عمرو بن جرير متروك. *** 2491- من يكن فى حاجة أخيه يكن الله فى حاجته. (ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج عن جابر). أخرجه ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج (ص 54، رقم 47).. (1) تكملة الحديث والتخريج من الكنز، وجاء فى حاشية الأصل: كذا فى أصلين بياض. ***
10764- النائحة إذا لم تتب توقف يوم القيامة على طريق بين الجنة والنار سرابيلها من قطران وتغشى وجهها النار. (ابن أبى حاتم، والطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/201، رقم 7818). قال الهيثمى (3/14): فيه عبيد الله بن زحر، وهو ضعيف. *** 10765- النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب. (أحمد، ومسلم عن أبى مالك الأشعرى). أخرجه أحمد (5/344، رقم 22963)، ومسلم (2/644، رقم 934). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (3/148، رقم 1577)، والطبرانى (3/285، رقم 3425)، وابن حبان (7/412، رقم 3143). *** 10766- النائم الطاهر كالصائم القائم. (الحكيم عن عمرو بن حريث). ذكره الحكيم (3/116). وللحديث أطراف أخرى منها: (الطاهر النائم). *** 10767- النائم فى سبيل الله كالصائم لا يفطر أو القائم لا يفتر. (أبو الشيخ عن عمرو بن حريث. [الديلمى عن معاوية]). حديث معاوية: أخرجه الديلمى (4/313، رقم 6918). ومن غريب الحديث: (لا يفتر): أى لا يكسل. *** 10768- الناجش آكل ربا ملعون. (الطبرانى عن عبد الله بن أبى أوفى). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/83) قال الهيثمى: رجاله ثقات إلا أنى لا أعرف للعوام بن حوشب من ابن أبى أوفى سماع. وأخرجه أيضًا: البزار (8/282، رقم 3349). ومن غريب الحديث: (الناجش): هو الذى يزيد فى ثمن السلعة ولا يريد شراءها بل ليخدع غيره. *** 10769- النادم ينتظر الرحمة والمعجب ينتظر المقت وكل عامل سيندم على ما أسلف عند موته فإن ملاك الأعمال بخواتيمها والليل والنهار مطيتان فاركبوهما بلاغًا إلى الآخرة وإياكم والتسويف بالتوبة والغرة بحلم الله واعلموا أن الجنة والنار أقرب إلى أحدكم من شراك نعله فمن يعمل مثقال ذرة خيرًا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرًّا يره. (الثقفى فى الأربعين، وأبو القاسم بن بشران فى أماليه عن ابن عباس). أورده ابن طاهر المقدسى فى تذكرة الموضوعات (ص 152، رقم 1116). *** 10770- النار جبار. (أبو داود، وابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (4/197، رقم 4594)، وابن ماجه (2/892، رقم 2676). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (4/158، رقم 6366)، والدارقطنى (3/152). *** 10771- النار عدو فاحذروها. (أحمد عن ابن عمر). أخرجه أحمد (2/90، رقم 5641). *** 10772- الناس تبع لقريش. (الطبرانى فى الأوسط، والضياء عن سهل بن سعد). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/373، رقم 5596). قال الهيثمى (5/195): إسناده حسن. *** 10773- الناس تبع لقريش برهم لبرهم وفاجرهم لفاجرهم ([البزار، والدارقطنى فى العلل عن على]. ابن أبى شيبة عن سعيد بن إبراهيم بلاغًا). حديث على: أخرجه البزار (2/149، رقم 512)، والدارقطنى فى العلل (4/56، رقم 426). حديث سعيد بن إبراهيم بلاغًا: أخرجه ابن أبى شيبة (6/403، رقم 32400). *** 10774- الناس تبع لقريش صالحهم تبع لصالحهم وشرارهم تبع لشرارهم. (عبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند عن على). أخرجه عبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند (1/101، رقم 790). قال الهيثمى (5/191): فيه محمد بن جابر اليمامى، وهو ضعيف عند الجمهور وقد وثق. *** 10775- الناس تبع لقريش فى الخير والشر إلى يوم القيامة. (ابن أبى شيبة، وأحمد، ومسلم، وابن حبان عن جابر. الخطيب، والطبرانى عن عمرو بن العاص). حديث جابر: أخرجه ابن أبى شيبة (6/402، رقم 32382)، وأحمد (3/331، رقم 14585)، ومسلم. (3/1451، رقم 1819)، وابن حبان (14/158، رقم 6263). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (4/368، رقم 6972). حديث عمرو بن العاص: أخرجه الخطيب (10/62). *** 10776- الناس تبع لقريش فى هذا الأمر خيارهم فى الجاهلية خيارهم فى الإسلام إذا فقهوا والله لولا أن تَبْطَر قريش لأخبرتها بما لخيارها عند الله. (أحمد، وابن أبى شيبة عن معاوية). أخرجه أحمد (4/101، رقم 16971)، وابن أبى شيبة (6/402، رقم 32387). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم (2/638، رقم 1527). وللحديث أطراف أخرى منها: (قدموا قريشا)، (قريش على مقدمة الناس)، (لولا أن تبطر قريش). *** 10777- الناس تبع لقريش فى هذا الأمر فخيارهم تبع لخيارهم وشرارهم تبع لشرارهم. (ابن أبى شيبة، وابن جرير عن أبى هريرة). أخرجه ابن أبى شيبة (6/402، رقم 32384). والحديث أصله عند البخارى: (3/1288، رقم 3305). *** 10778- الناس تبع لقريش فى هذا الشأن مسلمهم تبع لمسلمهم وكافرهم تبع لكافرهم الناس معادن خيارهم فى الجاهلية خيارهم فى الإسلام إذا فقهوا تجدون من خير الناس أشد الناس كراهية لهذا الشأن حتى يقع فيه. (البخارى، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (3/1288، رقم 3305)، ومسلم (3/1451، رقم 1818). وأخرجه أيضًا: الحميدى (2/451، رقم 1044)، وأحمد (2/242، رقم 7304)، وأبو عوانة (4/367، رقم 6969). *** 10779- الناس تبع لكم يا أهل المدينة فى العلم. (تمام، وابن عساكر عن أبى سعيد). أخرجه تمام (1/69، رقم 147)، وابن عساكر (37/104). *** 10780- الناس ثلاثة سالم وغانم وشاجب. (الطبرانى عن عقبة بن عامر وأبى سعيد). أخرجه الطبرانى (17/303، رقم 837) عن أبى سعيد فقط. ومن غريب الحديث: (شاجب): أى هالك. *** 10781- الناس خير وأصحابى خير. (الطبرانى عن أبى سعيد وزيد بن ثابت ورافع بن خديج معًا). *** 10782- الناس دثار والأنصار شعار الأنصار كرشى وعيبتى ولولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار. (ابن أبى شيبة عن أنس). أخرجه ابن أبى شيبة (7/418، رقم 36995). *** 10783- الناس رجلان عالم ومتعلم هما فى الأجر سواء ولا خير فيما بينهما من الناس. (الطبرانى فى الأوسط عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/307، رقم 7575). قال الهيثمى (1/122): فيه نهشل بن سعيد وهو كذاب. *** 10784- الناس رجلان عالم ومتعلم ولا خير فيما سواهما. (الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/201، رقم 10461)، قال الهيثمى (1/122): فيه الربيع بن بدر وهو كذاب. وأبو نعيم فى الحلية (1/376). *** 10785- الناس سواء كأسنان المشط وإنما يتفاضلون بالعافية والمرء يكثر بإخوانه المسلمين ولا خير فى صحبة من لا يرى لك مثل الذى ترى له عليك بإخوان الصدق تعش فى أكنافهم فإنهم زينة فى الرخاء وعدة فى البلاء. (الحسن بن سفيان، وأبو بشر الدولابى، وابن عساكر، والعسكرى فى الأمثال عن سهل بن سعد. ابن عدى عن أنس). حديث سهل بن سعد: أخرجه ابن عساكر (10/363). وأخرجه أيضًا: الديلمى (4/300، رقم 6882). حديث أنس بن مالك: أحرجه ابن عدى (3/248، ترجمة 733 سليمان بن عمرو بن عبد الله بن وهب). *** 10786- الناس سواء كأسنان المشط وإنما يتفاضلون بالعبادة ولا تصحبن أحدًا لا يرى لك من الفضل مثل ما ترى له. (ابن لال عن سهل بن سعد). *** 10787- الناس كلهم يحاسبون إلا أبا بكر. (الخطيب فى المتفق والمفترق عن عائشة، وإسناده لا بأس به). أخرجه أيضًا: أبو الشيخ فى طبقات المحدثين بأصبهان (2/370). *** 10788- الناس لآدم وحواء كطف الصاع لن يملؤوه إن الله لا يسألكم عن أحسابكم ولا أنسابكم يوم القيامة أكرمكم عند الله أتقاكم. (ابن سعد، وابن جرير عن عقبة بن عامر). أخرجه ابن سعد (1/34). *** 10789- الناس لكم تبع يأتونكم من أقطار الأرض يسألونكم عن العلم فإذا جاءوكم فاستوصوا بهم خيرًا. (أبو نعيم فى الحلية عن أبى سعيد). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (9/253). وأخرجه أيضًا: الديلمى (4/303، رقم 6889). والحديث أصله عند الترمذى بطرف: (إن الناس لكم تبعا). *** 10790- الناس معادن خيارهم فى الجاهلية خيارهم فى الإسلام إذا فقهوا. (أحمد عن جابر. البخارى، ومسلم عن أبى هريرة). حديث جابر: أخرجه أحمد (3/367، رقم 14988). حديث أبى هريرة: أخرجه البخارى (3/1288، رقم 3304)، ومسلم (4/1958، رقم 2526). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/257، رقم 7487). *** 10791- الناس معادن خيارهم فى الجاهلية خيارهم فى الإسلام إذا فقهوا لا تؤذوا مسلمًا بكافر. (الحاكم وتعقب عن أم سلمة). أخرجه الحاكم (3/271، رقم 5061)، وقال: صحيح الإسناد. *** 10792- الناس معادن فى الخير والشر خيارهم فى الجاهلية خيارهم فى الإسلام إذا فقهوا. (العسكرى فى الأمثال عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: أحمد (2/485، رقم 10301)، وابن حبان (1/294، رقم 92). *** 10793- الناس معادن فى الخير والشر خيارهم فى الجاهلية خيارهم فى الإسلام إذا فقهوا. (العسكرى فى الأمثال عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (1/436، رقم 505)، وأحمد (2/485، رقم 10301)، وأبو يعلى (10/457، رقم 6070)، وابن حبان (1/294، رقم 92)، والديلمى (4/300، رقم 6880). *** 10794- الناس معادن كمعادن الذهب والفضة خيارهم فى الجاهلية خيارهم فى الإسلام إذا فقهوا والأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (4/2031، رقم 2638). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/539، رقم 10969). *** 10795- الناس معادن والعرق دساس والعرق السوء كالأدب السوء. (يعقوب بن سفيان فى مشيخته، والخطيب، والديلمى عن ابن عباس). أخرجه الخطيب (4/29)، والديلمى (4/299، رقم 6878). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (6/207، ترجمة 1681 محمد بن سليمان) وقال: عامة مما يرويه لا يتابع عليه فى إسناده ولا متنه. وابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/616، رقم 1014)، والذهبى فى الميزان (6/173، ترجمة 7628 محمد بن سليمان بن مشمول المشمولى المخزومى) وقال: قال النسائى وأبو حاتم: ضعيف. ووافقه الحافظ فى اللسان (5/185، ترجمة 642). *** 10796- الناس من شجر شتى وأنا وجعفر من شجرة. (ابن عساكر عن عبد الله بن معاوية بن عبد الله بن جعفر عن أبيه عن جده). أخرجه ابن عساكر (33/211). *** 10797- الناس ولد آدم وآدم من تراب. (ابن سعد عن أبى هريرة). أخرجه ابن سعد (1/25). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية)، (كلكم بنو آدم وآدم خلق من تراب). *** 10798- الناس يعملون بالخير وإنما يعطون أجورهم على قدر عقولهم. (أبو الشيخ عن معاوية بن قرة عن أبيه). أخرجه أيضًا: الحارث كما فى بغية الباحث (2/803 رقم 817)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/155 رقم 4638). *** 10799- الناكح فى قومه كالمعشب فى داره. (الطبرانى، وأبو نعيم فى المعرفة عن طلحة وفيه سليمان الطلحى له مناكير). أخرجه الطبرانى (1/114، رقم 206). قال الهيثمى (4/260): فيه أيوب بن سليمان بن حذلم، ولم أجد من ذكره هو ولا أبوه، وبقية رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: الديلمى (4/313، رقم 6919). *** 10800- النبى فى الجنة والشهيد فى الجنة والمولود فى الجنة والوئيد فى الجنة. (أحمد، وأبو داود، وابن سعد، والبغوى، والبيهقى عن حسناء بنت معاوية عن عمها. الطبرانى عن الأسود بن سريع، قال: قيل يا رسول الله من فى الجنة ؟ قال... فذكره). حديث حسناء بنت معاوية عن عمها: أخرجه أحمد (5/409، رقم 23523)، وأبو داود (3/15، رقم 2521)، وابن سعد (7/84)، والبيهقى (9/163، رقم 18302). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (4/224، رقم 19503). حديث الأسود بن سريع: أخرجه الطبرانى (1/286، رقم 838). قال الهيثمى (7/219): فيه جماعة وثقهم ابن حبان، وضعفهم غيره، وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 10801- النبى لا يورث. (أبو يعلى عن حذيفة). أخرجه أيضًا: البيهقى (6/302، رقم 12523). *** 10802- النبيذ وضوء من لم يجد الماء. (الدارقطنى عن ابن عباس، وقال: وهم، والمحفوظ وقفه على عكرمة). أخرجه الدارقطنى (1/76) وقال: فيه أبان هو ابن أبى عياش متروك الحديث، ومجاعة ضعيف، والمحفوظ أنه رَأْى عكرمة غير مرفوع. وأخرجه أيضًا: البيهقى (1/11، رقم 32)، والديلمى (4/310، رقم 6911). *** 10803- النبيون مائة ألف نبى وأربعة وعشرون ألف نبى والمرسلون ثلاثمائة وثلاثة عشر وآدم نبى مكلم. (الحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى ذر). أخرجه الحاكم (2/652، رقم 4166)، والبيهقى فى شعب الإيمان (1/148، رقم 131). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى السنن الكبرى (9/4، رقم 17489). *** 10804- النبيون والمرسلون سادة أهل الجنة والشهداء قواد أهل الجنة وحملة القرآن عرفاء أهل الجنة. (أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (6/65). والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 99). *** 10805- النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق وأهل بيتى أمان لأمتى من الاختلاف فإذا خالفتها قبيلة اختلفوا فصاروا حزب إبليس. (الحاكم وتعقب عن ابن عباس). أخرجه الحاكم (3/162، رقم 4715) وقال: صحيح الإسناد. *** 10806- النجوم أمان لأهل السماء فإذا ذهبت أتاها ما يوعدون وأنا أمان لأصحابى ما كنت فإذا ذهبت أتاهم ما يوعدون وأهل بيتى أمان لأمتى فإذا ذهب أهل بيتى أتاهم ما يوعدون. (الحاكم وتعقب عن جابر). أخرجه الحاكم (2/486، رقم 3676) وقال: صحيح الإسناد. *** 10807- النجوم أمان لأهل السماء وأهل بيتى أمان لأمتى. (ابن أبى شيبة، ومسدد، والحكيم، وأبو يعلى، والطبرانى، وابن عساكر عن إياس بن سلمة بن الأكوع عن أبيه). ذكره الحكيم (3/61)، وأخرجه الطبرانى (7/22، رقم 6260)، قال الهيثمى (9/174): فيه موسى بن عبيدة الربذى، وهو متروك. وابن عساكر (40/20). وأخرجه أيضًا: الرويانى (2/258، رقم 1165). *** 10808- النجوم أمنة للسماء فإذا ذهبت أتى السماء ما توعد وأنا أمنة لأصحابى فإذا ذهبت أتى أصحابى ما يوعدون وأصحابى أمنة لأمتى فإذا ذهب أصحابى أتى أمتى ما يوعدون. (أحمد، ومسلم عن أبى موسى. الطبرانى عن محمد بن المنكدر عن أبيه). حديث أبى موسى: أخرجه أحمد (4/398، رقم 19584)، ومسلم (4/1961، رقم 2531). وأخرجه أيضًا: البزار (8/104، رقم 3102)، وابن حبان (16/234، رقم 7249). حديث محمد بن المنكدر عن أبيه: أخرجه الطبرانى فى الكبير (20/360، رقم 846). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (7/268، رقم 7467). قال الهيثمى (1/312): رجاله ثقات. *** 10809- النخاعة فى المسجد خطيئة وكفارتها دفنها. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن أنس). أخرجه أحمد (3/109، رقم 12081)، والبخارى (1/161، رقم 405)، ومسلم (1/390، رقم 552). وأخرجه أيضًا: أبو داود (1/128، رقم 476)، وأبو يعلى (5/450، رقم 3161). *** 10810- النخل والشجر بركة على أهله وعلى عقبهم بعدهم إذا كانوا لله شاكرين. (الطبرانى عن عبد الله بن حسن [بن حسن] عن أبيه عن جده). أخرجه الطبرانى (3/84، رقم 2735). قال الهيثمى (4/68): فيه محمد بن جامع العطار، وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: الديلمى (4/308، رقم 6905). *** 10811- الندم توبة. (الحكيم، وابن حبان، والدارقطنى فى الأفراد، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن أنس. أحمد، والبخارى فى التاريخ، وابن ماجه، وابن حبان، والحاكم، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود. تمام، والخطيب فى رواة مالك، وابن عساكر عن ابن عمر. الشيرازى فى الألقاب عن جابر. الطبرانى عن وائل بن حجر. ابن عساكر عن أبى هريرة). حديث أنس: ذكره الحكيم (2/110)، وأخرجه ابن حبان (2/379، رقم 613)، والحاكم (4/272، رقم 7614)، وقال: صحيح على شرط الشيخين. والضياء (6/104، رقم 2091). حديث عبد الله بن مسعود: أخرجه أحمد (1/422، رقم 4012)، والبخارى فى التاريخ الكبير (3/373)، وابن ماجه (2/1420، رقم 4252). قال البوصيرى (4/248): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. وأخرجه ابن حبان (2/377، رقم 612)، والحاكم (4/271، رقم 7612)، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/386، رقم 7029). حديث ابن عمر: أخرجه ابن عساكر (6/272). حديث وائل بن حجر: أخرجه الطبرانى (22/41، رقم 101). *** 10812- الندم توبة والتائب من الذنب كمن لا ذنب له. (الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى سعد الأنصارى). أخرجه الطبرانى (22/306، رقم 775)، وقال الهيثمى (10/199): فيه من لم أعرفه. وأبو نعيم فى الحلية (10/398). وأورده أيضًا: الذهبى فى الميزان (7/451 ترجمة 10800)، والحافظ فى اللسان (7/143، ترجمة 707) كلاهما فى ترجمة ابن أبى سعد. وقالا: قال أبو حاتم: حديث ضعيف. *** 10813- النذر لا يقدم شيئًا ولا يؤخره إنما هو شىء يستخرج به من الشحيح. (النسائى عن ابن عمر). أخرجه النسائى (7/16، رقم 3803). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن النذر لا يقدم شيئًا ولا يؤخر)، (لا تنذروا). *** 10814- النذر نذران فما كان من نذر فى طاعة الله فذلك لله وفيه الوفاء وما كان من نذر فى معصية الله فذلك للشيطان ولا وفاء فيه ويكفره ما يكفر اليمين. (النسائى، وابن عدى، والبيهقى عن عمران بن حصين). أخرجه النسائى (7/28، رقم 3845)، وابن عدى (6/203، ترجمة 1677 محمد بن الزبير)، والبيهقى (10/70، رقم 19858). *** 10815- النذر يمين وكفارته كفارة يمين. (الطبرانى عن عقبة بن عامر). أخرجه الطبرانى (17/313، رقم 866). وللحديث أطراف أخرى منها: (كفارة النذر). *** 10816- النساء ثلاثة أصناف صنف كالوعاء تحمل وتضع وصنف كالعُرِّ وهو الْجَرَبُ وصنف ودود ولود مسلمة تعين زوجها على إيمانه وهى خير من الكنز. (أبو الشيخ عن ابن عمرو. الرامهرمزى فى الأمثال عن جابر، وفيه أرطاة بن المنذر عن عبد الله بن دينار البهرانى وهما ضعيفان). حديث جابر: أخرجه الرامهرمزى فى أمثال الحديث (1/149، رقم 111). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (1/395، رقم 684)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/417، رقم 8726)، والديلمى (4/314، رقم 6921). *** 10817- النساء خلقن من ضعف وعورة فاستروا عورتهن بالبيوت واغلبوا على ضعفهن بالسكوت. (ابن لال عن أنس [الديلمى، وابن الجوزى، وابن طاهر المقدسى عن ابن عباس]). حديث ابن عباس: أخرجه الديلمى (4/315، رقم 6926)، وابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/632، رقم 1043) وقال: لا يصح. وأورده ابن طاهر المقدسى فى تذكرة الموضوعات (ص 152، رقم 1113). *** 10818- النساء لعب فتخيروا. (الحاكم فى تاريخه عن عمرو بن العاص). *** 10819- النساء مع أزواجهن حيثما كانوا إلا نساء الأنصار لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن يعنى من المدينة. (ابن مردويه، والبيهقى وضعفه عن أبى أمامة). أخرجه البيهقى (7/250، رقم 14222) وقال: فيه جعفر بن الزبير، وهو ضعيف جدًّا. *** 10820- النِّسَم طير تعلق بالشجر حتى إذا كان يوم القيامة دخلت كل نفس فى جسدها. (ابن سعد عن أم هانئ الأنصارية). أخرجه ابن سعد (8/460). ومن غريب الحديث: (النسم): الأرواح جمع نسمة وهى الروح. *** 10821- النُّشرة من الشيطان. (الذهلى فى جزء من حديثه عن جابر). وللحديث أطراف أخرى منها: (إنها من عمل الشيطان). ومن غريب الحديث: (النشرة): ضرب من الرقية والعلاج يعالج به من كان يظن أن به مساً من الجن. *** 10822- النصر مع الصبر والفرج مع الكرب وإن مع العسر يسرًا وإن مع العسر يسرًا. (أبو نعيم فى الحلية، والخطيب، وابن النجار عن أنس). أخرجه الخطيب (10/287). وأخرجه أيضًا: الديلمى (4/308، رقم 6903)، وأورده الذهبى فى الميزان (4/279 ترجمة 4869)، والحافظ فى اللسان (3/415، ترجمة 1628) كلاهما فى ترجمة عبد الرحمن بن زاذان، وقالا: متهم روى حديثًا باطلاً، وذكرا الحديث. *** 10823- النظر إلى الكعبة عبادة والنظر فى وجه الوالدين عبادة والنظر فى كتاب الله عبادة. (ابن أبى داود فى المصاحف عن عائشة وفيه زافر، قال ابن عدى: لا يتابع على حديثه). أخرجه أيضًا: الديلمى (4/293، رقم 6864). وزافر: هو زافر بن سليمان. قال الذهبى: وثقه جماعة وضعفه آخرون. وقال ابن عدى: كانت أحاديثه مقلوبة، وعامة ما يرويه لا يتابع عليه ويكتب حديثه مع ضعفه. انظر ترجمته فى الكامل (3/232، ترجمة 725)، والضعفاء لابن الجوزى. (1/291 ترجمة 1257)، والمغنى (1/236 ترجمة 2154) والميزان (3/94 ترجمة 2822) واللسان (7/218 ترجمة 2952). *** 10824- النظر إلى علىٍّ عبادة. (الطبرانى، والرافعى عن عمران بن حصين. الحاكم وتعقب عن قتادة عن حميد بن عبد الرحمن عن أبى سعيد الخدرى عن عمران بن حصين. الشيرازى فى الألقاب، والحاكم وتعقب عن ابن مسعود). حديث عمران بن حصين: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (9/119) وقال الهيثمى: فيه عمران بن خالد الخزاعى، وهو ضعيف. والرافعى (2/127). وأخرجه أيضًا: الديلمى (4/294، رقم 6866). حديث أبى سعيد عن عمران بن حصين: أخرجه الحاكم (3/152، رقم 4681) وقال: صحيح الإسناد. حديث ابن مسعود: أخرجه الحاكم (3/152، رقم 4682). وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (5/58). *** 10825- النظر إلى محاسن المرأة سهم مسموم من سهام إبليس فمن صرف بصره عنها رزقه الله عبادة يجد حلاوتها. (الحكيم عن على). ذكره الحكيم (3/181). *** 10826- النظر إلى وجه علىٍّ عبادة. (ابن عساكر عن عائشة). أخرجه ابن عساكر (40/9). وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (2/183) وقال: غريب. *** 10827- النظر فى ثلاثة أشياء عبادة النظر فى وجه الأبوين وفى المصحف وفى البحر. (أبو نعيم فى الحلية عن عائشة). أخرجه أيضًا: الديلمى (4/297، رقم 6873). *** 10828- النظر فى مرآة الحجام دناءة. (الديلمى عن خالد بن عبد الله عن أبى طوالة عن أنس). أخرجه الديلمى (4/297، رقم 6874). وأبو طوالة هو الإمام قاضى المدينة عبد الله بن عبد الرحمن الأنصارى، الفقيه، الثقة. انظر: سير أعلام النبلاء (5/251، ترجمة 114) وذكر ابن حبان أنه ردىء الحفظ، مشاهير علماء الأمصار (ص 79، ترجمة 576) ووثقه الباقون، وروى له الجماعة. تقريب التهذيب (ص 311، ترجمة 3435) وخالد بن عبد الله الواسطى ثقة صالح. انظر: الجرح والتعديل (3/340، ترجمة 1536)، والثقات (6/267، ترجمة 7671)، تهذيب الكمال (8/99، ترجمة 1625). *** 10829- النظرة الأولى خطأ والثانية عمد والثالثة تدمر ونظر المؤمن فى محاسن المرأة سهم من سهام إبليس مسموم من تركها من خشية الله ورجاء ما عنده أتاه الله بذلك عبادة تبلغه لذتها. (أبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (6/101). *** 10830- النظرة سهم من سهام إبليس مسمومة فمن تركها من خوف الله أثابه إيمانًا يجد حلاوته فى قلبه. (الحاكم وتعقب عن حذيفة). أخرجه الحاكم (4/349، رقم 7875) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: القضاعى (1/195، رقم 292). *** 10831- النفساء يجرها ولدها يوم القيامة بسرره إلى الجنة. (الطيالسى عن عبادة بن الصامت). أخرجه الطيالسى (ص 79، رقم 578). *** 10832- النفقة فى الحج كالنفقة فى سبيل الله بسبعمائة ضعف. (أحمد، والرويانى، والبيهقى، والضياء عن عبد الله بن بريدة عن أبيه). أخرجه أحمد (5/354، رقم 23050)، قال الهيثمى (3/208): فيه زهير، ولم أجد من ذكره. والرويانى (1/93، رقم 65)، والبيهقى (4/332، رقم 8432). وأخرجه أيضًا: الديلمى (4/306، رقم 6897). *** 10833- النفقة كلها فى سبيل الله إلا البناء فلا خير فيه. (الترمذى- حسن غريب- عن أنس). أخرجه الترمذى (4/651، رقم 2482) وقال: غريب. وأخرجه أيضًا: الديلمى (4/305، رقم 6896). *** 10834- النكاح جائز ولا يجعل من الثلث يعنى فى مرض الموت. (أبو نعيم فى الحلية، والخطيب عن عبد الله بن مغفل). أخرجه الخطيب (11/184). وأخرجه أيضًا: الديلمى (4/315، رقم 6924). *** 10835- النكاح سنتى فمن لم يعمل بسنتى فليس منى وتزوجوا فإنى مكاثر بكم الأمم ومن كان ذا طول فلينكح ومن لم يجد فعليه بالصيام فإن الصوم له وجاء. (ابن ماجه عن عائشة). أخرجه ابن ماجه (1/592، رقم 1846). قال البوصيرى (2/94): هذا إسناد ضعيف. وأخرجه أيضًا: الديلمى (4/313، رقم 6920). *** 10836- النكاح عين فلا تعوروها. (أبو نعيم فى الحلية عن ابن عباس). أخرجه أيضًا: الديلمى (4/315، رقم 6923). *** 10837- النميمة والشتيمة والحمية فى النار لا يجتمعن فى صدر مؤمن. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/445، رقم 13615). قال الهيثمى (8/91): فيه محمد بن يزيد بن سنان عن أبيه وكلاهما ضعيف وقد وثقا. وأخرجه أيضًا: الديلمى (4/307، رقم 6899). *** 10838- النهبة لا تحل فأكفئوا القدور. (الحاكم عن ثعلبة بن الحكم). أخرجه الحاكم (2/146، رقم 2603) وقال: صحيح الإسناد. وللحديث أطراف أخرى منها: (إن النهبة لا تحل). *** 10839- النوائح عليهن سرابيل من قطران. (أبو الحسن الصقيلى فى أماليه، والطبرانى فى الأوسط عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/17، رقم 6722). قال الهيثمى (3/14): فيه إسماعيل بن عياش. *** 10840- النوم أخو الموت ولا يموت أهل الجنة. (البيهقى فى شعب الإيمان عن جابر). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/183، رقم 4745). وأخرجه أيضًا: الديلمى (4/309، رقم 6907). *** 10841- النوم أو النعاس فى الجمعة من الشيطان فإذا نعس أحدكم فليتحول. (ابن أبى شيبة عن الحسن مرسلاً). أخرجه ابن أبى شيبة (1/454، رقم 5252). *** 10842- النياحة من أمر الجاهلية وإن النائحة إذا لم تتب قبل أن تموت فإنها تبعث يوم القيامة عليها سرابيل من قطران ثم يغلى عليها بدروع من لهب النار. (ابن ماجه عن ابن عباس عن أبى مالك الأشعرى). أخرجه ابن ماجه (1/503، رقم 1581). وأخرجه أيضًا: الديلمى (4/317، رقم 6934). *** 10843- النية الحسنة تدخل صاحبها الجنة والخلق الحسن يدخل صاحبه الجنة والجوار الحسن يدخل صاحبه الجنة قال رجل يا رسول الله وإن كان رجل سوء قال نعم على رغم أنفك. (الديلمى عن جابر). أخرجه الديلمى (4/305، رقم 6895)، والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 99). *** 10844- النية الصادقة معلقة بالعرش فإذا صدق العبد بنيته تحرك العرش فيغفر له. (الخطيب عن ابن عباس). أخرجه الخطيب (12/448). وأخرجه أيضًا: ابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/820، رقم 1373) وقال: لا يصح عن رسول الله. (وفيه مجاهيل. والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 100)، وعزاه أيضًا للخليلى. *** 10845- النيل والفرات ودجلة وسيحان وجيحان من أنهار الجنة. (الخطيب عن أبى هريرة). أخرجه الخطيب (1/55). وللحديث أطراف أخرى منها: (أربعة أنهار من أنهار الجنة)، (فجرت أربعة أنهار من الجنة)، (سيحان وجيحان والفرات والنيل). ***
|